fbpx

النوبة القلبية و السكتة القلبية عند الرجال

فبراير 17, 2022
noba-qlbya.jpeg

إن السكته القلبية أو النوبة القلبية من الممكن أن تؤدى الى الوفاة أو قد تؤثر على نوعية و جودة الحياة التى تحياها نقدم إليك بعض النصائح للوقاية من النوبات القلبية  والسكتة القلبية.

لماذا يجب علينا الاهتمام بالنوبات القلبية و السكتة القلبية ؟

قد تفترض أن النوبه القلبيه أو السكته القلبيه هى موضوع لا داعى للقلق بشأنه إلا عندما تكبر لكن من المؤسف أن تعرف أنه من الأمراض الأكثر شيوعا لدى الرجال الأصغر سنا و يعد القاتل رقم 2 في الرجال في الفئة العمرية بين 35 و 44 عاما (حيث تعد حوادث السيارات القاتل رقم1) أما فى الرجال بين 45-55 عاما فهو القاتل رقم 1 .

فى الواقع أن الأمر ليس مبكراً لكى تفكر فيه حيث توصى الجمعية الامريكية لأمراض القلب ببدء الوقاية من أمراض القلب اعتباراً من سن العشرين.

على المدى الطويل هناك احتمالية وفاة واحد من كل ثلاثة بسبب أمراض القلب فلماذا لا تحاول تقليص هذه الاحتمالية أو منعها تماما؟

ماهى النوبات القلبية و السكتة القلبية؟

يعمل القلب كمضخة لتوزيع الدم في جميع أجزاء الجسم ولكن مثل كل المضخات ، فإنها تحتاج إلى مصدر طاقة للعمل و في حالتنا هذه يكون الأكسجين و مواد كيميائية أخرى هى مصدر الطاقة.

فى بعض الأحيان تضيق الشرايين التاجية التى تغذي عضلة القلب بترسيبات من الكولسترول و مواد ضارة أخرى و قد تؤدى إلى جلطة دموية توقف سريان الدم إلى عضلة القلب و توقف إمداد التغذية عن عضلة القلب و تبدأ خلايا عضله القلب فى الجوع أوالموت و هو ما يسمى باحتشاء عضله القلب أو(النوبة القلبية) أو توقف عضلة القلب عن العمل(السكتة القلبية).

كيفيه الوقاية من النوبة القلبية أو السكتة القلبية؟

إن الهدف الأساسى فى الوقاية من النوبات القلبية و السكتات القلبية هو تقليل تراكم لويحات الكولسترول على جدار الشرايين الذى يؤدى إلى حاله تسمى بتصلب الشرايين لو تمكنا من الحفاظ على تدفق الدم في الشرايين بطريقة سلسه فإن خطورة التعرض للمشاكل يقل بنسبه كبيره جداً.

تتراكم لويحات الكولسترول على جدار الشرايين بطريقة تدريجية أما الخبر السار هو أنه لا داعى للقلق من أن طلب واحد من وجبة  سريعة ستؤدى إلى انسداد فجائى بالشرايين التاجية لكن الخبر السيئ هو أنه بعد عقود من الزمان تظهر الآثار السيئه للوجبات الضارة التى تناولتها أثناء المرحلة الثانوية و مرحلة الجامعة على شرايينك إن عملية ترسيب الكولسترول تبدأ من مرحلة الطفولة لكن آثارها الضارة تظهر بشكل متسارع بين سن ال 50 – 60 .

 

إذن كيف تقلل من تراكم لويحات الكولسترول فى الشرايين؟

أولاً: تمرن لمدة نصف ساعة يومياً.

ثانياً: تناول الطعام بشكل صحيح عن طريق اتباع نظام  غذائي منخفض الدهون و غنى بالفواكه و الخضروات.

ثالثاً: فقدان الوزن إذا كنت تعانى من زياده فى الوزن.

رابعاً: الامتناع عن التدخين فالمدخنون معرضون من مرتين إلى أربع مرات لتكوين اللويحات في الشرايين التاجية زياده عن غير المدخنين.

خامساً: تقليل التوتر النفسي.

قد يفترض البعض أن الاوان قد فات و أنهم أصبحوا أكبر سناً علي إحداث تغيير وأن تغيير العادات لن يحدث أى فرق.

ولكن هذا الكلام غير صحيح تشير الدراسات أنه حتى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الكاملة يعيشون بجودة حياة أفضل وأطول عمراً إذا قاموا بعمل تغييرات إيجابية في أسلوب حياتهم.

هناك أمراض أخرى تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية مثل داء السكرى وارتفاع ضغط الدم الشريانى وارتفاع نسبه الكولسترول في الدم فإذا كنت تعاني أي من هذه فأنت بحاجه لتغيير أنماط الحياه  للاستفادة من الأدوية التي تعالج مثل هذه الحالات.

كيف أعرف ان كانت أعانى من تصلب أو ضيق بالشرايين التاجية؟

عن طريق بعض الفحوصات البسيطة التى من الممكن عند إجرائها تستطيع أن تعرف مدى إصابتك أو خلوك من هذه الأمراض.

  • إجراء فحص سريرى عادى لقياس الضغط والعلامات الحيوية وفحص سريري عن طريق الاختصاصى.
  • إجراء فحوص مخبرية شامله لمستوى السكر والسكر التراكمي ومستوى شحوم الدم ووظائف الكبد والكلى ونشاط الغدة الدرقية.
  • إجراء تخطيط قلب عادى يقيس النشاط الكهربائي ومعدل وانتظام ضربات القلب.
  • تخطيط صدى القلب: ( الايكو) انشاء صورة للقلب وفحص كفائه عضلة القلب ومدى حيويتها وترويتها وحاله صمامات القلب وتأثير الأمراض المزمنة على القلب.
  • اختبار الإجهاد للقلب: رسم القلب بالمجهود يساعد في تحديد مدى جودة عمل قلبك عند تعرضك لمواقف تتطلب المزيد من ضخ الدم.
  • تصوير القلب بالأشعة السينية: تستخدم لتصوير القلب والرئتين وأعضاء أخرى في الصدر.
  • جهاز مراقبه الهولتر: يساعد جهاز مراقبة الهولتر 24 ساعة في المرضى الذين لهم نتيجة إيجابية في تخطيط القلب بالمجهود من خلال تجميع بيانات تخطيط القلب خلال 24 ساعه لتسجيل نوبات القصور الحاد التى قد تصاحب حالات عدم إنتظام ضربات القلب أثناء ممارستهم للأنشطة الروتينية اليومية.

يساعدك أخصائي القلبية بمجمع الفارابي الطبي د/ بهجت فرج الحاصل علي دراسات عليا في أمراض القلب و الأوعية الدموية طب عين شمس والمتخصص في

  • علاج أمراض الشرايين التاجية و مضاعفاتها
  • علاج أمراض عضله القلب و الهبوط الاحتقاني المزمن
  • تشخيص و متابعه أمراض صمامات القلب
  • علاج حالات ارتفاع ضغط الدم الشرياني و مضاعفاته
  • علاج مضاعفات السكرى للأوعية الدموية
  • علاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية
  • التشخيص بالموجات الصوتية للقلب و تخطيط القلب بالمجهود
  • تشخيص حالات الرجفان المزمن بجهاز متابعه الهولتر وعلاجها

علي اختيار حزمة الفحوصات التى تهدف للاطمئنان على حالة القلب و تحديد مدى أحتياجك لأى فحوصات أخرى و تحديد طريقة العلاج بناءً على حالتك ووضعك الصحي.

ولفترة محدودة مجموعة الفارابي الطبية بتقدم لك عرض صحة قلبك ب 1150 ريال بدلا ًمن 1525 ريال

ويشمل ( رسم قلب + باقة صحتك (30تحليل دم) + كشف أخصائي + تخطيط قلب بالمجهود)

وتتضمن باقة صحتك 30تحليل دم في الفحوصات التالية:

(صورة الدم كاملة – السكري – الدهون – وظائف الكبد – وظائف الكلى – وظائف الغدة الدرقية)

 

تحت اشراف
الدكتور بهجت فرج
أخصائي القلب والأوعية الدموية
فرع الدمام

0138420909

مع أطيب تمنياتنا بالصحة و العافية

من نحن

مرحباً بكم في مجموعة الفارابي الطبية. لقد طورت مجموعة الفارابي الطبية خدماتها خلال السنوات الماضية كي ترضي احتياجات العملاء من مرضى وشركات مختلفة في المملكة العربية السعودية. موظفوا مجموعة الفارابي الطبية ملتزمون بتوفيرخدمة استثنائية حيث الجودة و سلامة المرضى و الأداء المتميز هم في قمة أولوياتنا. لقد بذلنا جهدنا لتوفير كوادر ذات كفائة عالية تشاركنا قيمنا و تعمل معنا لتطبيق هذه القيم. مجموعة الفارابي الطبية سوف تعمل دوما على تطوير و تحسين خدماتها لتلبي توقعات عملائها.

الاشتراك فى النشرة البريدية

    .

    Copyright ©2020 Faraby All Rights Reserved