fbpx

أهمية وجبة الفطور في تنظيم التغذية

يوليو 1, 2020
brekfast-.png

تعرف على أهمية وجبة الفطور في تنظيم التغذية مع مجموعة الفرابي.

تُعدُ وجبة الفطور من أهم الوجبات على الإطلاق للصغار والكبار، و السِّرُ في ذلك: أَنَّ لوجبة الصباح دور كبير في تنظيم منعكس الشهية والشبع.

أولاً: سأشرح ما هي أفضل تركيبة لوجبة الفطور و ميزاتها

  • البروتينات(بيض، حليب، جبن، لحوم باردة) لإطالة مدة الإحساس بالشبع
  • السكريات(فواكه طازجة أو مجففه، عصير طازج، تمر) لإعطاء الطاقة
  • الدسم”القليل منها”(زبدة زيوت، قشطة) لأهميتها في اعملية الإستقلاب وامتصاص الفيتامينات
  • الألياف(الموجودة بالخبز الكامل، الحبوب، الفواكه والخضار) لتنظيم وإبطاء عملية الهضم

*بعد فترة صيام طوال الليل* حيث يتم استهلاك مخزون السكريات يُصبح منخفضاً في الصباح فيلجَأ الجسم لأخذ طاقته من مخزون الدهون، لِتأتي وجبة الفطور و ترفع مستوى سكر الدم وتُنَشط إفراز الأنسولين وعمل الكبد.

إذن ! ما دور وجبة الفطور في تنظيم الشهية والشبع ؟

يعود تنظيم إكتفاء الإنسان من الغذاء الى ذاكرته اللاواعية عند التقائه بـهذا الغذاء كَمَّاً و نوعاً، أي أن المسئول الأول عن الشبع هو منعكس ذاتي شخصي. أمـــا الإحساس بالجوع فسببه إنخفاض مستوى سكر الدم، ومن هنا تأتي أهمية وجبة الفطور وعلاقتها بالشهية.

لتركيب وجبة الفطور أهمية كبيرة للحفاظ على الإحساس بالشبع لمدة تتجاوز الـ 4 ساعات، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام لحين موعد وجبة الغداء، وبهذا تمنع حدوث البـــدانه.

يُشتَرط أن تحتوي وجبة الفطور”كما ذكرت سابقاً” على بروتينات وسكريات و دسم و ألياف، و أُشَدِّد على أن الإكثار من المواد الدسمة في وجبة الفطور بحجة إطالة مدة الشبع ليس له أساس من الصحة، بينما وجود البروتينات بكميه مقبولة (كالبيض، الجبن، اللحوم الباردة، الزبدة، الفول السوداني) له الأثر الأكبر في إطالة الإحساس بالشبع لحين موعد وجبة الغداء، مع وجود الألياف التي تبطيء إفراغ المعدة.

الخلاصة: يمثل الإفطار المكون من المواد الأساسية المذكورة هدف ممتاز لتنظيم الشهية و الشبع وتزويد الجسم بحاجاته من المركبات الأساسية والفيتامينات والمعادن و منع حدوث البدانه.

لا تترددوا باستشارتي……………………..

و دٌمتُم سـَـــــــالمين

 

الدكتورة ســهير العـــابد

أخصائية أطفال – البورد الأمريكي لأطباء التغذية العلاجية.

من نحن

مرحباً بكم في مجموعة الفارابي الطبية. لقد طورت مجموعة الفارابي الطبية خدماتها خلال السنوات الماضية كي ترضي احتياجات العملاء من مرضى وشركات مختلفة في المملكة العربية السعودية. موظفوا مجموعة الفارابي الطبية ملتزمون بتوفيرخدمة استثنائية حيث الجودة و سلامة المرضى و الأداء المتميز هم في قمة أولوياتنا. لقد بذلنا جهدنا لتوفير كوادر ذات كفائة عالية تشاركنا قيمنا و تعمل معنا لتطبيق هذه القيم. مجموعة الفارابي الطبية سوف تعمل دوما على تطوير و تحسين خدماتها لتلبي توقعات عملائها.

الاشتراك فى النشرة البريدية

    .

    Copyright ©2020 Faraby All Rights Reserved

    × للمساعده